Skip Navigation Links

 

  اضغط هنا لمشاهدة الفلاش التعريفي بالبلدية

 نبذة تاريخية :  

  سكنها الرومان قديماً حيث تدل أثارها من خلال بواقي أبنيتهم وأعمدتها والمشابهة تماماً لأعمدة مدينة جرش. ولقد استخدمت الدولة العثمانية (الأتراك) هذه المباني كاستراحات للقوافل التجارية من وإلى الحجاز وكذلك طريقاً للحجاج وهي محاذية تماماً لطريق أنشأها الأتراك في تلك الفترة وهي طريق مرصوفة بالحجارة السوداء ولقد استعاضوا فيما بعد بسكة  الحديد بدلاً من هذه الطريق حيث يوجد منها بنائين (بواقي أبنية)  تبعد كل منها عن الأخرى بمقدار ميل بالتمام وعلى بعض الأعمدة أسماء رومية لحكامهم في تلك الفترة .

 التسمية :  

  سبب التسمية (الهاشمية) نسبة إلى الـ هاشم حيث أنه عندما زار جلالة الملك الحسين بن طلال طبيب الله ثراه المدينة طلب شيخ عشيرة الزيود من جلالته أن يطلق عليها أسم الهاشمية .
 
 الحدود : 
 
هو موضح بالخريطة جانباً يحد لواء الهاشمية ما يلي : - من الشمال : مدينة المفرق . - من الجنوب قصبة الزرقاء (حدود بلدية الزرقاء). - من الشرق : قضاء الضليل . - من الغرب : قضاء بيرين .

   الموقع :

تقع بلدية الهاشمية الجديدة إلى الشمال من مدينة الزرقاء (مركز المحافظة) على بعد 10كم وتكتسب أهمية استراتيجيه لوقوعها على مفترق طرق رئيسية تربط بين محافظات الزرقاء واربد والمفرق .


 

خارطة توضح حدود لواء الهاشمية

                                                                                               لرؤية الصورة بحجمها الكامل اضغط هنا  

 


 

 

  13 المستخدمين الحاليين    سجل  الرؤساء     روابط مفيدة    قيم البلدية     قيم الموقع     اقترح    ابقى معنا
عداد الزوار     155413 زائر